كيف تقود الدباب “الدراجة النارية” خطوة بخطوة


كيف تقود الدباب “الدراجة النارية” خطوة بخطوة. 

How to get into a motorcycle
 المقود باليد اليمنى

نفسك تتعلم قيادة الدباب “الدراجة النارية” ؟ قيادة الدباب ممكن تكون ممتعة و يظن الكثير منا انها لاتحتاج للتعليم و التدريب. الحقيقة ان التدريب هو للسلامة في الاساس و تجهيز القائد للتعرف على اي مخاطر محتملة. قيادة الدراجات النارية من الاشياء عالية الخطورة لكن يمكنك الاستمتاع بالدراجة النارية و تفادي المخاطر في نفس الوقت.
قيادة الدباب  “الدراجة النارية” ممكن ان تكون ممتعة جدا. تدريب قيادة الدباب يتركز في تعريف المخاطر حولك و كيفية تفاديها او التعامل معها. الهدف من التدريب ان يصبح الحذر و معرفتك بالمخاطر مهارة مكتسبة تؤديها في قيادتك اليومية. قيادة الدباب  “الدراجة النارية” عالية الخطورة  لكن اذا تم اكتساب المهارات المناسبة و التعامل في القيادة بسلوك آمن يمكنك الاستمتاع بالقيادة
يمكن تكون اخترت مسبقا الدباب الذي تريد او يمكنك التعرف على انواع الدبابات  “الدراجة النارية” المتوفرة ومميزات كل منها. ايضا من المهم التعرف على ملابس الحماية و شرائها قبل البدء في قيادة الدباب. عند تفكيرك في شراء الدباب احسب تكلفة ملابس الحماية كجزء من قيمة الدباب. تكلفة ملابس الحماية ١٥٠٠ ريال على الاقل. لكنها جزء مهم من قيادتك للدباب
قبل ان تضع حياتك على الدباب  “الدراجة النارية” يجب ملاحظة سلامة الدباب. اقصد بذلك ان تنتبه لضغط الكفرات، الاضاءة، مستوى الزيت، مسند وقوف الدباب، ان لايكون هناك اي اجزاء مكسورة او لا تعمل قبل ان تقود الدباب. تذكر ان السقوط من الدباب على الاسفلت ولو كان بسرعه بسيطة سيكشط جلدك. قد تكون الاصابة بليغة و تعيش معك عمر. بالتالي بعد ما تأكد من سلامة المركبة تأكد من سلامة الراكب و ذلك بالتأكد من لبسك للخوذة و الجاكت و حذاء الدباب و القفازات.....
طولك و نوع  الدباب يؤثر على طريقة ركوب الدباب. الاسهل هو ان تقف بجانب الدباب الايسر. حيث يميل الدباب متكئ على مسند الوقوف. قف بجانب خزان البنزين و امسك بمقود الدباب”هاندل بارز” بحيث يكون وزنك مرتكز على قدمك اليسرى “القدم اليسرى على الارض” و ارفع قدمك اليمنى فوق المقعد للجهة الاخرى. انتبه من رفع قدمك اليمنى اعلى من الازم او بسرعة حتى لايحدث لك اي شد عضلي مفاجئ “طبعا هذا الكلام مهم اكثر لغير الرياضيين”. الان تستطيع الجلوس على مقعد الدباب و التأكد انه يمكنك الوصول لمقود الدباب و ازرار التحكم بسهولة . عدّل المرايات و خذ وقتك للتأقلم مع وضعية جلوسك. تأكد من ان قدميك على دعّاسة الرجل. كل دباب مختلف لذلك تحتاج لوقت لتتعرف على اجزاء الدباب و مسافاته. اضغط اشارات الدوران “الغمازات” المنبه “البوري، الهرن”، الإضاءة “ليت، الكشافات العالية” اهمية هذه الخطوة ان تتعرف على اماكن الاشياء الان قبل القيادة. الدباب لايشبه السيارة ليس من السهل البحث عن هذه الازرار و انت تقود الدباب او في اللحظة التي تحتاجها.
يدك اليمنى مسؤولة عن التسارع و الفرامل. عندما تحرك يد الدباب باتجاهك فأنت تعطي المكينة بنزين. تحريك يد الدباب يجب ان يكون بهدوء “حبة حبة لا يطير الدباب فيك”. ايضا في  يدك اليمنى تتحكم في الفرامل الامامية عن طريق سحب المقبض الحديد “كما في الصورة”. من المهم جدا ان ضغطك على المقبض يكون تدريجي. لو قبضت عليها فجأة و بقوة من المحتمل ان يرفّع الدباب على الكفر الامامي و ينقلب فوقك !!!  او يحوس الدباب و تفقد التحكم تماما. كثير من الدبابات تستطيع التوقف باستخدام اصبعين فقط. لكن ينصح باستخدام الاصابع الاربعة احتياطا كي لا تزلق اصبعيك و تفقد الفرامل.
قدمك اليمنى مسؤلة عن الفرامل. امام دعّاست القدم اليمنى حديدة الفرامل الخلفية. قيادة الدباب تحتاج معرفة بسيطة بالفيزياء. لانك اذا استخدمت الفرامل الامامية فقط يصبح الجزء الخلفي من الدباب اقل فعالية لان الوزن يتركز او يتجه للامام “فيزياء الحركة اول ثانوي”. الفرامل الخلفية تستخدم اكثر في التهدئة في السرعات البسيطة و للمناورة. كما ان الفرامل الخلفية تستسخدم اكثر في الدبابات الكروزر منها في الرياضية بسبب توزيع وزن الدباب. راجع الفرق بين دباب الكروزر و الدباب الرياضي. بصفة عامة ٧٠٪ من قوة الفرامل موجودة في الفرامل الامامية و ٣٠٪ منها في الفرامل الخلفية.
 يدك اليسرى مسؤولة عن الكلتش. الكلتش في المقبض الحديد امام يد الدباب اليسرى. تستطيع استخدام اصبعين فقط في اغلب الدبابات الرياضية اما الدبابات الاخرى فتحتاج استخدام كامل اليد. الكلتش قطعة تفصل المكينة عن القيربوكس. عندما تسحب  مقبض الكلتش فأنت تحرك هذه القطعة ليصبح الدباب في وضعية “فاضي” او “Nutral” و عندما تفلت المقبض فأنت تعيد توصيل المكينة بالقيربوكس و يصبح الدباب على الترس او القير المطلوب ليحرك الكفر الخلفي. مرّن نفسك على تحريك مقبض الكلتش و تركه ببطء. تذكر ان تغيير الكلتش يصير يطريقة تدريجية دائما.
قدمك اليسرى مسؤولة عن تغيير السرعات “التعشيق”. تغيير السرعات في الدباب يختلف عن السيارة. المبدأ واحد لكن طريقة العمل تختلف. يكون تغيير التعشيق او ترس السرعة بالقدم سواء بالضغط لاسف او الرفع لاعلى.  تروس قيربوكس الدباب كالتالي:
الاول – فاضي – الثاني – الثالث – الرابع – الخامس – السادس
باختصار الاول بالضغط للاسف ثم الى الخامس بالرفع للاعلى. في الاغلب التعود على مكان “الترس الفاضي” يحتاج بعض الوقت و التعود. كما انك اذا وصلت للفاضي ستضيء علامة خضراء في شاشة الدباب بحرف “N“. بعض الدبابات الرياضية والسيارات يمكنك تغيير القير دون الحاجة للكلتش. لكن من الافضل عدم عمل ذلك دائما لانه مخصص للسباقات و له بعض الشروط.  تحريك مقبض البنزين مع افلات الكلتش ممكن يساعد على سهولة العودة للتسارع و تقليل الهزّه بسبب تغيير القير. اذا كان الكلام معقد او ما فهمته لا تقلق اذا كان الكلام صعب فالفيديو و التمرين  اسهل بكثير.
باختصار الاول بالضغط للاسف ثم الى الخامس بالرفع للاعلى. في الاغلب التعود على مكان “الترس الفاضي” يحتاج بعض الوقت و التعود. كما انك اذا وصلت للفاضي ستضيء علامة خضراء في شاشة الدباب بحرف “N“. بعض الدبابات الرياضية والسيارات يمكنك تغيير القير دون الحاجة للكلتش. لكن من الافضل عدم عمل ذلك دائما لانه مخصص للسباقات و له بعض الشروط.  تحريك مقبض البنزين مع افلات الكلتش ممكن يساعد على سهولة العودة للتسارع و تقليل الهزّه بسبب تغيير القير. اذا كان الكلام معقد او ما فهمته لا تقلق اذا كان الكلام صعب فالفيديو و التمرين  اسهل بكثير.
الآن بعد ان تعرف على طريقة عمل الدباب و تعرفت على الاجزاء و الوظائف نستطيع تشغيل الدباب. تشغيل الدباب فيه ٣ اشياء: ١. استخدم مفتاح الدباب.  ٢.تحريك زر الكهرباء “الزر الاحمر عادة انظر للصورة فهو يوصل الكهرباء لزر التشغيل”. ٣. اضغط زر تشغيل الدباب عادة فيه علامة كهرباء او برق. عند تحريك زر الكهرباء الى “ON” اغلب الدبابات تعمل اختبار لانظمة الدباب للتأكد من انها تعمل. ستضيء كل علامات الشاشة ثم تطفئ. تأكد قبل تشغيل الدباب ان علامة القير الفاضي الخضراء مضيئة
لتشغيل الدباب استخدم ابهامك الايمن لضغط زر التشغيل “زر بعلامة البرق حولها دائرة”. بعض الدبابات تحتاج استخدام الكلتش بيدك اليسرى ثم ضغط زر التشغيل. هذه حركة امان لتفادي تشغيل الدباب و هو في معشّق مما يؤدي لان يتحرك “يقفز” الدباب للامام. دبابات الكاربوريتر تحتاج استخدام البنزين مع التشغيل وذلك بتحريك مقبض تسخين الدباب “مثل الصورة”
كل مكائن الاحتراق الداخلي تعمل في افضل حالاتها عندما تصل لدرجة حرارة معينة. في السيارات الحديثة تكنولوجيا  اليوم اصبحت لا تحتاج الى تحمية او تسخين. في الدباب و بالذات الكاربوريتور الموضوع مختلف. لان اغلب مكائن الدبابات ليس فيها نفس التكنولوجيا الموجودة في السيارات. تحميت او تسخين الدباب خطوة مهمة للحصول على الاداء المتوقع من الدباب.
بعض الدبابات تطفئ المكينة اذا تم انزال مسند الوقوف اذا كان الدباب معشّق. لتحريك الدباب و البدء بالقيادة ادفع مسند الوقوف بكعب رجلك اليسرى ليعود لمكانه تحت الدباب. الدبابات بمسند وقوف في الوسط تحتاج دفع الدباب للامام ليعود مسند الوقوف لمكانه. اذا صرت على الدباب و قدميك فقط فأنت مستعد للتمتع بقيادة الدباب.
الآن وقت تطبيق ماذكرناه:
  1. اسحب مقبض الكلتش باتجاهك
  2. اضغط بقدمك اليسرى للاسفل “القير الاول”
  3. اترك الكلتش بتدرّج “حبة حبة”
  4. سيبدأ الدباب بالحركة عندها لف مقبض البنزين باتجاهك بتدرّج لينطلق الدباب
  5. مع تحرك الدباب ضع قدميك على سنادات الأرجل
مبروك انت الان تقود الدباب. الميلان و الدوران بالدباب مشابه جدا له بالدراجة “السيكل” الميلان فوق سرعة ١٥ كيلو  يكون  بدفع مقود الدباب  بالاتجاه المعاكس “Countersteering”. اعرف انك الان تقول هذا غير منطقي لكن هذه هي طريقة عمله  الصحيحة. 
اذا اردت الانعطاف لليمين فعليك الميلان البسيط جدا بجسمك لليمين مع دفع يدك اليمنى للمقود بعيد عنك “للامام، عكس اتجاهك” عندما تجرب هذه الطريقة سيسهل استيعابها و تصبح شيء تلقائي تقوم به. الحركة بالدباب اسهل بكثير من طريقة كتابتها. الفيديو و التجربة ستوضح لك سهولة الموضوع. عندما تكون على الدباب ستتحكم فيه بطريقة تلقائية و لن تحتاج للتفكير في اي شي. تذكر انه مثل الدراجة .
تغيير السرعات و استخدام الفرامل يحتاج بعض الممارسة. تذكر دائما انه من الافضل استخدام الفرامل الخلفية و الامامية في نفس الوقت. تذكر ايضا ان استخدام الكلتش و البنزين  و الفرامل بطريقة متدرجة يجعل قيادتك افضل و أأمن.
هذا المقال مليء بالمعلومات الكثير. لاتجعله يكون عائق لك لتتعلم قيادة الدباب. قيادة الدباب سهلة و يقوم بها دماغك بطريقة بديهية. هي تحتاج للتدريب و الممارسة لتصبح بديهية و آمنه.

تعليقات