افضل مواقع كورسات اونلاين مجانية 2019 - مع عالم الكمبيوتر الجديد - 10000...

 بسم الله الرحمن الرحيم 

نقدم اليكم منصات مختلفة لكي تتعلم من خلال المواقع المجانية ويضا المدفوع وايضا لتسهيل عليك أخذ الكرسات التدريبة  المفضلة وفي أي وقت فراغ ومن خلال المنزل بدون الذهاب الي مراكز التدريب لكي تأخذ دورات وتحصل علي دورات عند اجتياز الاختبار ويوجد أيضا الكورسات التي يتم دفع الأموال لكي تحصل علي الكرس المناسب اليك  . 

واليك المواقع الاتية :- 

1- موقع نفهم :- 

  https://www.nafham.com/egypt/subject/..

فهذا الموقع يتيح اليك دورات ودروس مدرسي في مصر وسوريا والسعوديا والكويت عن طريق فديوهات مدتها 5 الي 20 دقيقة وهي تفدم خدمة مجانية طلاب المدارس وجميع المستفدين منها . 

2- موقع أدراك :- 


بيتم تنزل موقع أدراك كورسات  بشهادات موثقة  من أهم وأكبر الجامعات العربية  والجامعة القاهرة والمعهد البريطاني ين أجد المحاضرات والاختبارات؟
يمكن الوصول اليها عبر أيقونة "محتويات المساق" الموجودة في القائمة الأفقية في أعلى الصفحة.
كيف يمكنني أخذ الاختبارات؟
عند الضغط على رمز الاختبارات في شريط مكونات صفحة المحاضرة تظهر لك الاختبارات التابعة للمحاضرة. يتم إعطاؤك أسئلة متعددة الخيارات لتحديد الإجابة الصحيحة. الدرجة النهائية الخاصة بك هي مجموع كل الاختبارات ويمكنك أن تتبع تقدمك على صفحة العلامات.
متى سيكون بإمكاني متابعة محاضرات المساق وهل هناك تاريخ لبداية ونهاية المساق وتاريخ لاستحقاق الاختبارات؟
هذا المساق مطروح بطريقة الدراسة الذاتية مما يعني أن جميع محتويات المساق متوفرة بشكل تلقائي بالكامل على المنصة حيث لا يوجد تاريخ محدد لبداية المساق أو نهايته أو تاريخ الاستحقاق الاختبارات. وهذا يعني أنه بإمكانك تحديد الوقت الأنسب لك لمتابعة المحاضرات وإنهاء متطلبات المساق.
هل المناقشات إجبارية؟
بالرغم من أننا نشجعكم وبشدة على التفاعل مع المحتوى والزملاء المتعلمين، إلا أنه لا يوجد شيء إجباري بهذا، بإمكانك طرح أي سؤال على صفحة النقاش في أي وقت. ولكن من المهم التنويه أن هذا المساق مطروح بطريقة الدراسة الذاتية ولذلك لن يكون هناك تفاعل من قبل فريق المساق على منتدى النقاش.
أين يمكنني الحصول على المساعدة في حال احتجت لشيء؟
يمكنك البحث في منتدى النقاش عن سؤالك، فمن الممكن أن يكون أحدهم سأله من قبل وتمت إجابته، يمكنك أيضاً السؤال هناك، لكن كون المساق متاح بشكل دائم، من الصعب أن يقوم فريق المساق بمتابعة الأسئلة بشكل دائم.
هل يوجد شهادة إتمام للمساق؟
نعم، نقدم شهادة إلكترونية للراغبين في الحصول عليها عند إكمال المساق بنجاح والحصول على درجة نهائية من 50% أو أكثر.
كيف يمكنني الحصول على شهادة إتمام المساق؟
ستجد خياراً على لوحة المعلومات الخاصة بك على منصة إدراك لطلب شهادة إتمام للمساقات. عند الضغط على زر "أصدر الشهادة" ستظهر لك شهادة إلكترونية مقدمة من إدراك، يمكنك حفظها أو إضافتها لحسابك على مواقع التوظيف أو التواصل الاجتماعي شاهد هذا الفيديو لمعرفة كيفية إصدار الشهادة:
هل بإمكاني متابعة المحاضرات بعد انتهاء المساق؟
نعم، لا يوجد تاريخ لانتهاء هذا المساق.
لقد تأخرت في الانضمام للمساق، ماذا أفعل؟

ابدأ بالتعلم حالاً! بإمكانك الإنضمام الى المساق في أي وقت وإتمامه في أي وقت تريد. لا يوجد أوقات محددة لهذا المساق لأنه متوفر بطريقة الدراسة الذاتية.

3- موقع ندرس :-

https://courses.edraak.org/courses/co...

موقع ندرس تقدم كورسات مدفوعة ومعظم الكورسات مجانية وبها مجالات مختلفة  ويمكن التسجل عن طريق الأيمل أو من خلال الفيس بوك
وبها العديد من الكورسات الصيانة الأجهزة وصيانة أختبار الالكترونية  وبها دورات أمن الشبكات
وايضا بها كورسات خياطة والتفصيل والتريكوة  الذين يهتمون في هذه المجال
ويوجد كورسات في مجال الجرافيك وايضا يوجد تقيمات علي الكورس ويمكنك تعلم الفوتشوب
ويوجد كورسات لتصميم المواقع بجميع المستويات وبالمجاني
يوجد كورسات لتطوير الذات 

4- موقع مهارة :-

https://www.maharah.net/

منصة تدريبية عربية لكافة العلوم والمهارات

ويمكنك التسجل من خلال الفيس بوك والتويتر 

وبها كورسات مجانية ويوجد كوسات مؤجورة  ويمكن الحصول علي شهادات معتمدة من الجامعات مثل جامعة القاهرة بعد عمل الاختبار 

5- موقع zadi

تعريف موجز

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم

واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق) (Massive Open Online Course) والمعبَّر عنه اختصارا بـ (MOOCs)

الانطلاقة

انطلقت منصة زادي بحمد الله تعالى وتوفيقه مع مطلع شهر رمضان 1436هـ (أواخر يونيو 2015) باعتبارها ثالث منصة عربية تنتهج نظام (MOOCs) للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية على الصعيد العربي والعالمي.

المساقات الأساسية في المنصة

قامت المنصة في أصل نشأتها من أجل تقريب المعارف الشرعية الأساسية لغير المتخصصين من خلال مساقات (كورسات) موضوعية ميسَّرة منطلقة من احتياج الدارسين مع بعدها عن التفصيلات الزائدة واستبعادها للمسائل النادرة.
وبتوفيق الله تعالى استطاعت المنصة في عاميها الأولين إنتاج مساقات في معظم الموضوعات الأساسية التي يحتاجها المسلم في جوانبه التعبدية الأساسية. 

النافذة التخصصية في المنصة

مع إكمال المنصة لنسبة كبيرة من المساقات الأساسية وتزايد مطالبات الدارسين في توسيع دائرة الدراسة لبعض المواد الشرعية المتقدمة مقرونة بالخدمات التعليمية الاحترافية وبرامج التقويم، انطلقت المنصة مستعينة بالله في العمل على التقريب التعليمي لمجموعة من المواد الشرعية المهمة التي يحتاجها من وضع قدمه في طريق طلب العلم، ويقوم العمل على النافذة التخصصية بالشراكة والتعاون مع عدد من الجهات التعليمية الاحترافية مثل: برنامج أكاديمية زاد، ومركز فقهاء للاستشارات، وعدد من الجهات التعليمية الأخرى، وتنطلق باكورة إنتاج النافذة التخصصية مع مطلع العام الهجري القادم 1439 بإذن الله تعالى. 

"زادي" والشبكات الاجتماعية

حرصت المنصة مع أول انطلاقتها على التواصل الدائم مع منسوبيها ومحبيها عبر حضورها في الشبكات الاجتماعية، معرفة ببرامجها ومسوِّقة لمنتجاتها ومتواصلة مع روادها. 

أفضل الطرق لاستثمار المنصة في عملية التعلُّم

نظرا لحداثة التجربة لهذا النمط من أنماط التعليم فقد تم إفراد "كيفية التعلم مع زادي" بصفحة منفصلة ، نأمل أن تبدأ بها تعرُّفك على المنصة لتصل إلى أعلى درجات استثمار هذه الوسيلة في تحصيل العلم النافع والأجور العظيمة بإذن الله
6-موقع التحرير . 

فهذا الموقع يتيح اليك دورات ودروس مدرسي في مصر وسوريا والسعوديا والكويت عن طريق فديوهات مدتها 5 الي 20 دقيقة وهي تفدم خدمة مجانية طلاب المدارس وجميع المستفدين منها . 

هذا المساق مطروح بطريقة الدراسة الذاتية مما يعني أن جميع محتويات المساق متوفرة بشكل تلقائي بالكامل على المنصة حيث لا يوجد تاريخ محدد لبداية المساق أو نهايته أو تاريخ الاستحقاق الاختبارات. وهذا يعني أنه بإمكانك تحديد الوقت الأنسب لك لمتابعة المحاضرات وإنهاء متطلبات المساق.

7- موقع أكاديمية حاسوب : - 

تم إعداد هذه الدورة على يد نخبة من أفضل المبرمجين العرب بتسلسل بسيط وواضح، بإنهائك لها ستصبح مطوّر واجهات مستخدم دون الحاجة لامتلاك معرفة سابقة بالبرمجة، خلال هذه ستتعلم تطوير واجهات المستخدم خطوة بخطوة اعتمادًا على التجربة العملية والمادة العلمية التي يقدمها مدربون محترفون.

8- موقع كورسات

https://www.coursat.org/

كورسات هي منصة عربية توفر كورسات مجانية عالية الجودة في مختلف المجالات والتخصصات تسعى إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي كما توفر فرصة لاصحاب الكفاءات والخبرات والمدرسين للوصول إلى جمهور أكبر.

9- موقع يديومي : 

https://www.udemy.com/

فهو من أكبر مواقع يعطيك كورسات هو موقع udemy وفي هذه الموقع يعطيك أكثر الدورات في جميع المجالات والموقع بها 30000000 مليون مشترك في الموقع  بجيمع أنجاء العالم  وبها 100000الف كورس والكورس مترجم الي 50 لغة  ويمكنك حجز الكورس الي مدي الحياة لكي يمكنك تستعير الكورس في أي وقت تحب ويوجد كورسات مجانية 100% ويوجد كورسات للدفع .

10- موقع  إيديكس : 

هو موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .
يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي ، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان. وقد بدأ المشروع بنشر موضوع "الدوائر الكهربائية والإلكترونيات" في ديسمبر 2011 عن طريق MITx ، وهو برنامج معهد ماساتشوستس للتقنية المفتوح في الإنترنت. .[3] وتوجد 29 مدرسة تقدم محاضرات في هذا المجال أو في سبيلها للاشتراك في تلك الدراسات التعليمية على موقع edX في الإنترنت. تسير هذه الدراسة التي يشترك فيها

11- موقع أكاديمية خان

https://ar.khanacademy.org/

أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال.وبالإضافة الى الفيديوهات المتوفرة باللغة الإنجليزية تقوم الأكاديمية حالياً بالعمل على ترجمة الفيديوهات المذكورة الى جميع لغات العالم. و يمكنكم الإطلاع على الفيديوهات التي تمت ترجمتها الى العربية وجميع اللغات الأخرى من خلال الرابط: www.khanacademy.org/contribute ومن ثم اختيار <اللغة و <الموضوع.كما يمكنكم الإطلاع على كيفية الإستفادة من مراجع أكاديمية خان في نطاق أوسع كإستخدام الفيديوهات ضمن المناهج التعليمية في المدارس والجامعات من خلال زيارة: http://international.khanacademy.orgمقابلة مع السيد/ سلمان خان مؤسس الأكاديمية على قناة سي إن إن عن الدور الذي يلعبه تطوير المناهج التعليمية في تحقيق النهضة الفكرية: http://www.youtube.com/watch?v=zxJgPHM5NYI*ساهم في الترجمة "مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة -فلسطين"

12- موقع IT-lynda 

https://www.lynda.com/

كما هو واضح من اسمه فإنه يقوم بتجميع الكورسات التعليمية المنشورة على موقع Lynda وذلك بإعادة تحميلها ووضعها بروابط تحميل مباشرة تدعم الاستكمال.يوفر الموقع حالياً حوالي 300 كورس في مختلف مجالات تقنية المعلومات والشبكات والبرمجة والتصميم وغيرها. يعرض الكورسات في صفحة واحدة يمكن تحميل كل كورس كملف مضغوط واحد بطريقة سهلة ومباشرة. بالطبع لغة الكورسات هي الإنكليزية كونها نفس الموجودة على موقع Lynda الشهير.

  13- study sbeata

https://study.sbeata.com/optin

كما وعدت الأمة العربية أن يكون كتابي الأول والذي قضيت فيه انا وفريق العمل الوقت والجهد والمال والخبرة لنخرجه بالشكل الذي يجعله ثورة العصر الحديث في تعلم الانجليزية بطريقتي وهي الطريقة التدريبية وليست التدريسية.

ورغم استطاعتي نشر الكتاب وعرضه للبيع بالسعر الذي أريد، إلا أنني بكرم الله وفضله قررت أن يكون الكتاب مجاني بل ومتاح للجميع على الانترنت يقوم بالحصول عليه وطباعته.

ملاحظات هامة جدا: 

📍 تأكد تكتب ايميلك صح لأن الرابط سيصلك بالإيميل وتأكد انه ممكن يكون في علبة ال spam/promotions

- كما هو موجود بالكتاب، يمنع منعا باتا بيع هذا الكتاب ولا بأي شكل من الأشكال، وسيتم ملاحقتهم قانونيا أي شخص او جهة تقوم ببيع الكتاب في أي مكان! 

- يمكنك الحصول على الفيديوهات التي تشرح الكتاب وايضا الـCDالصوتي من الايميل الذي سيصلك بعد طلب الكتاب.

- سيكون هناك أجزاء قادمة لهذا الكتاب نعم.

- ان كان هناك خطأ في الكتاب فهو من نفسي وسقط سهوا ونسأل الله وإياكم المسامحة.

- أشكر فريق العمل فردا فردا وبالأخص الدكتور محمد والدكتورة مريم والمصممة الرائعة رحيمة والمصمم البطل خالد ومصمماتنا هديل وسهير. 

اللهم اجعل هذا الكتاب صدقة علم عني وعن أبي وأمي وأهلي وأموات المسلمين وشهداء فلسطين.

انت ايضا اجعله صدقة لك بمشاركته مع اصدقائك❤️


تعليقات